My...Cute...World

سلام العشق وأعماقه ...يضم القلب وأشواقه ..تجيك الروح مشتاقه ...وتهديك القصيد ألوان ...
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاحكام للنعل.......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 433
العمل/الترفيه : طـــــالــــبــة عــــــلــــم
المزاج : روحي عاليهـ و high
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: الاحكام للنعل.......   السبت يوليو 19, 2008 6:15 am

اهلا
سوف نتكلم عن بعض الأحكام والآداب الشرعية المتعلقة بالنعل والانتعال والتي نوردها فيما يلي :


...............
أولاً : لبس النعال عبادة من العبادات :

يجهل الكثير من المسلمين أن لبس النعال قربة إلى الله جل وعلا وعبادة من العبادات ، فقد حثنا النبي - صلى الله عليه وسلم - على الإكثار من لبس النعال في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من حديث جابر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " استكثروا من النعال فإن الرجل لا يزال راكباً ما انتعل " ، وقد بوب الإمام النووي - رحمه الله - باباً سمّاه : " استحباب لبس النعال وما في معناها " وقال في شرحه للحديث السالف : " معناه أنه شبيه بالراكب في خفة المشقة عليه ، وقلة تعبه ، وسلامة رجله ممّا يعرض في الطريق من خشونة وشوك وأذى ، وفيه استحباب الاستظهار في السفر بالنعال وغيرها مما يحتاج إليه المسافر " ا.هـ.

وقد قال ابن العربي - رحمه الله - : " النعال لباس الأنبياء " ، وقد جاء هذا الدين الحنيف بكل ما فيه صلاح البلاد والعباد ، فقد أمرنا عليه الصلاة والسلام بكثرة الانتعال ، لدفع المشقة والأذى ، ولحصول السلامة للقدمين .


ثانياً : استحباب الدعاء عند لبس الجديد من النعال :

بوب الإمام النووي في رياض الصالحين باباً فقال : " باب ما يقول إذا لبس ثوباً جديداً أو نعلاً أو نحوه " ثم ساق حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا استجد ثوباً سماه باسمه - عمامة أو قميصاً أو رداء - يقول : " اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له " وصححه الألباني - رحمه الله - .


ثالثاً : استحباب البدء باليمين عند لبس النعال والخلع بالشمال :

يستحب للمرء أن يبدأ برجله اليمنى عن لبسه النعال،,إذا نزعها أن يبدأ بالشمال،قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:"إذا انتعل أحدكم فليبدء باليمين وإذا نزعها فليبدأ بالشمال لتكن أولها تنعل وآخرهما تنزع"

قال النووي - رحمه الله - :"يستحب البداءة باليمنى في كل ما كان من باب التكريم والزينة والنظافة ونحو ذلك،كلبس النعل والخف والمداس والسراويل والكم وحلق الرأس وترجيله،وقص الشارب ونتف الإبط والسواك والاكتحال وتقليم الأظافر،والوضوء والغسل والتيمم ودخول المسجد،والخروج من الخلاء،ودفع الصدقة وغيرها من أنواع الدفع الحسنة وتناول الأشياء الحسنة ونحو ذلك،ويستحب البداءة باليسار في كل ما ضد السابق،فمن خلع النعل والخف والمداس والسراويل والكم،والخروج من المسجد والاستنجاء،وتناول أحجار الاستنجاء،ومس الذكر،والامتخاط والاستنثار،وتعاطي المستقذرات وأشباهها "

قلت: أمره - صلى الله عليه وسلم - البداءة باليمين مستحب وليس واجباً،مع أن ظاهر النص يفيد الوجوب،لكنّ الإجماع صرف الأمر من الوجوب إلى الاستحباب كما ذكر ذلك النووي - رحمه الله - في "شرح مسلم" .


رابعاً : استحباب الصلاة في النعال :

من السنن المهجورة الصلاة في النعلين، وقد تواتر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى في نعليه،وثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بالصلاة في النعلين،فقد سئل أنس بن مالك - رضي الله عنه - :"أكان - صلى الله عليه وسلم - يصلي في نعليه؟قال:نعم"،وقال - صلى الله عليه وسلم - :"خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم"

قلت: الصلاة بالنعال مشروعة ولكن ينبغي على المرء أن لا يصلي في نعاله في حالتين :

الحالة الأولى : إن أدت الصلاة في النعال إلى مفسدة أو خصام و تنافر للقلوب بين المصلين،فإنه من الأفضل عدم الصلاة في النعال إذا وصلت الأمور إلى هذا الحد، ،فينبغي على المرء فعل المفضول عنده لمصلحة الموافقة والتأليف، خاصة إذا كان غير مطاع في قومه ،والتأليف بين القلوب مصلحة راجحة على مصلحة الصلاة في النعلين،قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -:"لذلك استحب الأئمة كأحمد وغيره أن يدع الإمام ما هو عنده أفضل،إذا كان فيه تأليف المأمومين،مثل أن يكون عنده فصل الوتر أفضل،بأن يسلم في الشفع،ثم يصلي ركعة الوتر،وهو يؤم قوماً لا يرون إلا وصل الوتر،فإذا لم يمكنه أن يتقدم إلى الأفضل،كانت المصلحة الحاصلة بموافقته لهم بوصل الوتر أرجح من مصلحة فصله مع كراهتم للصلاة خلفه،وكذلك لو كان ممن يرى المخافتة بالبسملة أفضل،أو الجهر بها،وكان المأمومون على خلاف رأيه"

الحالة الثانية : ألا يكون المسجد مفروشاً بالسجاد ،قال الشيخ الألباني - رحمه الله - :"وقد نصحت إخواننا السلفيين بالمدينة الذين يعرفون بسكان الحرة أن لا يتشددوا في هذه المسألة - أي الصلاة بالنعال في المساجد - لما هناك من فارق بين المساجد اليوم المفروشة بالسجاد الفاخر،وبين ما كان عليه المسجد النبوي في زمنه الأول،وقد قرنت لهم ذلك بمثل من السنة في قصة أخرى ذكرتهم بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أمر من بادره بالبصاق أو المخاط وهو يصلي أن يبصق عن يساره أو تحت قدميه،وهذا أمر واضح أن هذا يتماشى مع كون الأرض أرض المسجد التي سيضطر للبصاق فيها من الرمل أو الحصباء،فاليوم المصلى مسجد مفروش بالسجاد فهل يقولون أنه يجوز أن يبصق على السجاد فهذه كتلك"

خامساً : مشروعية المسح على النعال :

قال الألباني - رحمه الله -:"أما المسح على النعلين،فقد اشتهر بين العلماء المتأخرين أنه لا يجوز المسح على النعلين،ولا نعلم لهم دليلاً "

وقد صحح الترمذي المسح على الجوربين والنعلين،وحسنه من حديث هزيل عن المغيرة،وحسنه أيضا من حديث الضحاك عن أبي موسى ،وصحح ابن حبان المسح على النعلين من حديث أوس،وصحح ابن خزيمة حديث ابن عمر في المسح على النعال السبتية،وما ذكره البيهقي من حديث زيد بن الحباب جيد، وقال أبو بكر البزار:ثنا إبراهيم بن سعيد ثنا روح بن عبادة عن ابن أبي ذئب عن نافع عن ابن عمر:كان يتوضأ ونعلاه في رجليه ويمسح عليهما،ويقول:كذلك كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل وصححه ابن القطان.

وقال الألباني - رحمه الله - : وإذا عرفت هذا، فلا يجوز التردد في قبول هذه الرخصة بعد ثبوت الحديث بها... لا سيما بعد جريان عمل الصحابة بها،وفي مقدمتهم الخليفة الراشد علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - كما تقدم،وهو مما ذهب إليه بعض الأئمة من السلف الصالح - رضي الله عنهم أجمعين"


سادساً : كيفية تطهير النعلين لمن أراد الصلاة فيهما :

إذا أتى المرء إلى المسجد فعليه أن ينظر في نعليه فإن رأى فيهما وسخ أو أذى فليمسحهما في الأرض فإنه تطهير لهما،لقوله - صلى الله عليه وسلم - :"إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذراً أو أذى فليمسحه وليصل فيهما"


سابعاً : موضع النعلين إذا لم يصل فيهما :

إذا أراد المصلي أن يصلي في غير نعليه فإنه يضع نعليه تحت رجليه،أو عن يساره إن لم يكن عن يساره أحد،فإن كان عن يساره مصلي فيضعهما تحت رجليه،أو خلفه إن لم يكن خلفه أحد،ولا ينبغي للمصلي أن يضع نعليه عن يمينه أو قدامه اتباعاً لقوله - صلى الله عليه وسلم - :"إذا صلى أحدكم فلا يضع نعليه عن يمينه ولا عن يساره فتكون عن يمين غيره إلا أن لا يكون عن يساره أحد وليضعهما بين رجليه"

وقال المباركفوري في "مرعاة المفاتيح":"وفي رواية بأن لا يضعهما عن يمينه أو قدامه وليجعلهما بين رجليه أو ليصلّ فيهما... وقال العراقي هذا حديث صحيح الإسناد... وقال أيضاً: ولم يقل :"أو خلفه" لئلا يقع قدام غيره أو لئلا يذهب خشوعه لاحتمال أن يسرق"




ثامناً : من أخذت نعله ووجد غيرها :

قال ابن قدامة - رحمه الله - في "الشرح الكبير":"ومن أخذت ثيابه في الحمام ووجد بدلها،أو أخذ مداسه وترك له بدله لم يملكه بذلك... فإن كانت ثم قرينة تدل على السرقة بأن تكون ثيابه أو مداسه خيراً من المتروك له وكانت ممّا لا يشتبه على الآخذ بثيابه ومداسه فلا حاجة إلى التعريف،لأن التعريف إنما جعل على المال الضائع من ربه ليعلم به ويأخذه،وتارك هذا عالم به راض ببذله عوضاً عما أخذه ولا يعترف أنه له فلا يحصل من تعريفه فائدة،... وفيما يصنع به ثلاثة أوجه:أحدها: يتصدق به على ما ذكرنا،والثاني: أنه يباح له أخذها لأن صاحبها في الظاهر تركها له بادلاً إياها عوضاً عما أخذه فصار كالمبيح له أخذها بلسانه،فصار كمن قهر إنساناً على أخذ ثوبه ودفع إليه درهماً،والثالث: يرفعها إلى الحاكم ليبيعها ويدفع إليه ثمنها عوضاً عن ماله،والوجه الثاني أقرب إلى الرفق بالناس،لأ، فيه نفعاً لمن سرقت ثيابه بحصول عوض عنها،ونفعاً للسارق بالتخفيف عنه من الإثم وحفظاً لهذه الثياب المتروكة من الضياع.

وقد أباح بعض أهل العلم فيمن له على إنسان حق من دين أو غصب أن يأخذ من ماله بقدر حقه إذا عجز عن استيفائه بغير ذلك،فههنا مع رضا من عليه الحق يأخذه أولى،وإن كانت ثم قرينة على أن الآخذ للثياب إنما أخذها ظنا منه أنها ثيابه،مثل أن تكون المتروكة مثل المأخوذة أو خيراً منها،وهي ما تشتبه بها فينبغي أن يعرفها ههنا،لأن صاحبها لم يتركها عمداً فهي بمنزلة الضائعة،والظاهر أنه إذا علم بها أخذها ورد ما كان أخذه فتصير كاللقطة في المعنى،وبعد التعريف إذا لم تعرف ففيها الأوجه الثلاثة المذكورة إلا أننا إذا قلنا يأخذها أو يبيعها الحاكم ويدفع إليه ثمنها،فإنما يأخذ بقدر قيمة ثيابه من غير زيادة،لأن الزائد فاضل عما يستحقه ولم يرض صاحبها بتركها عوضاً عما أخذه،فإنه لم يأخذ غيرها اختياراً منه لتركها ولا رضى بالمعاوضة بها،وإذا قلنا إنه يدفعها إلى الحاكم ليبيعها ويدفع إليه ثمنها فله أن يشتريها بثمن في ذمته،ويسقط عنه من ثمنها ما قابل ثيابه ويتصدق بالباقي"

تاسعا : يشرع لمن دخل المقابر خلع نعليه :

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية:هل خلع النعال في المقابر من السنة أم بدعة ؟ فأجابت :" يشرع لمن دخل المقبرة خلع نعليه،لما روى بشير بن الخصاصية قال:"بينا أنا أماشي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا رجل يمشي في القبور وعليه نعلان،فقال:يا صاحب السبتيتين ألق سبتيتيك" فنظر الرجل،فلما عرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خلعهما فرمى بهما"رواه أبو داود،وقال أحمد:إسناد حديث بشير بن الخصاصية جيد،أذهب إليه إلا من علة،والعلة التي أشار إليها أحمد - رحمه الله - كالشوك والرمضاء ونحوهما،فلا بأس بالمشي فيهما بين القبور لتوقي الأذى"

قلت :السبت بالكسر،جلود البقر المدبوغة بالقرظ يتخذ منها النعال سميت بذلك لأن شعرها سبت عنها أي حلق وأزيل.

وذهبت طائفة من أهل العلم إلى جواز المشي في المقبرة بالنعال،منهم النسائي وابن حزم - رحمهما الله -، لحديث أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:"إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه صاحبه وإنه ليسمع قرع نعالهم" ، وقال بعض أهل العلم:بأن النعال السبتية خاصة بأهل الفخر والفخر.

قلت:وهذا القول ليس بجيد،فأما استدلالهم بأن الميت يسمع قرع نعال المشيعين فهذا دلالة مفهوم،بينما أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - لصاحب السبتيتين [ان ينزعهما دلالة منطوق،والمنطوق يقدم على المفهوم،أما كون النعال السبتية خاصة لأهل الفخر فهذا القول كذلك ضعيف،إذ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثبت عنه لبسها،فعن عبد الله بن جريج أنه قال لعبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - :"رأيتك تصنع أربعا لم أر أحدا من أصحابك يصنعها قال :ما هي يا ابن جريج؟...وفيه : "رأيتك تلبس النعال السبتية فقال:أما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يلبس النعال السبتية التي فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها"


عاشراً : من أزال نعلاً من موضع ووضعه بموضع آخر ضمنه إن فقد :

يجب على المرء إن دخل مسجداً ووجد نعلاً قد وُضِعت في مكان ما ثم أزال هذه النعل ووضع نعله مكانها أن يضمن النعل،لأنه لا يحق له إزاحتها ولكنه إن فعل فيجب عليه أن لا يضيع حقوق الآخرين،وأن يحفظها أو يضعها في مكان آمن،قال العلامة الوزاني المالكي - رحمه الله - :"من أزال نعلاً من موضع ووضعه بآخر ضمنه،لأنه لما نقله وجب عليه حفظه"


الحادي عشر : النهي عن المشي في نعل واحدة إذا انقطعت إحداهما :

نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن المشي في نعل واحدة إذا انقطعت إحداهما حتى يصلحها،وقد أجمع العلماء على أن النهي للكراهة وليس للتحريم،فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "إذا انقطع شِسْعُ أحدكم فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها"،قال النووي - رحمه الله - :"وسببه أن ذلك تشويه ومثلة ومخالف للوقار،ولأن المنتعلة تصير أرفع من الأخرى فيعسر مشيه وربما كان سبباً للعثار".

قلت : قولـه - صلى الله عليه وسلم - :"لا يمش" فهم منه بعض أهل العلم جواز الوقوف بنعل واحدة إذا عرض للنعل ما يحتاج إلى صلاحها،فنقل القاضي عياض عن الإمام مالك أنه قال:"يخلع الأخرى ويقف إذا كان في أرض حارة أو نحوها،مما يضر فيه المشي حتى يصلحها أو يمشي حافياً إن لم يكن ذلك"قال ابن عبد البر:هذا هو الصحيح في الفتوى والأثر، وعليه العلماء"

قلت : ويكره كذلك المشي في نعلين مختلفين ذكره ابن مفلح في كتابه الآداب الشرعية .

فائدة : النهي عن المشي في نعل واحدة قد يدخل فيه كل لباس شفع،كإخراج اليد الواحدة من الكم دون الأخرى،كمن يلبس عباءة أو ما يسمى عند أهل الخليج "البشت"،فيخرج يده من الكم دون الأخرى،وينبغي على المرء ألا يفعل ذلك تركاً للشهرة وعدلاً بين الجوارح،قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله -:"قد يدخل في هذا كل لباس شفع كالخفين،وإخراج اليد الواحدة من الكم دون الأخرى،وللتردي على أحد المنكبين دون الآخر،قاله الخطابي"


الثاني عشر : النهي عن الانتعال قائماً إذا كان في لبسها تعب أو مشقة:

أخرج أبو داود في سننه من حديث جابر قال:"نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ينتعل الرجل قائماً"

قال الخطابي:"إنما نهى عن لبس النعل قائماً لأن لبسها قاعداً أسهل عليه وأمكن له،وربما كان ذلك سبباً لانقلابه إذا لبسها قائماً،فأمر بالقعود له والاستعانة باليد فيه ليأمن غائلته"

قال المناوي:"والأمر للإرشاد لأن لبسها قاعداً أسهل وأمكن،ومنه أخذ الطيبي وغيره تخصيص النهي بما في لبسه قائماً تعب "


الثالث عشر : عدم جواز وضع المصحف على النعل حتى لو كان نظيفاً لم يلبس :

يجب على المرء أن يحترم كتاب الله جل وعلا،فهذا الكتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وإن من احترام القرآن حفظه وتلاوة آياته،وتدبره وفهم معانيه،وصيانته من الامتهان وعدم الاحترام .

وقد نص بعض أهل العلم على أن من امتهان المصحف وعدم احترامه،وضعه على نعل نظيف حتى لو لم يلبس،وقد نقل الوزاني في نوازله عن الشافعية قولهم بأنه:"لا يجوز وضع مصحف على نعل نظيف لم يلبس،لأن به نوع استهانة وقلة احترام"



الرابع عشر : جواز لبس المؤذن النعال أثناء الأذان :

سئل العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - عن قيام أحد المؤذنين بالأذان والنعال في قدميه،خاصة وأنه قد اعترض كثير من الإخوان لما رأوا المؤذن يؤذن وهو منتعل،فأجاب - رحمه الله - :"لا مانع من لبس النعال وقت الأذان،وحتى في الصلاة،لأن النبي - صلى الله عليه وسلم -" صلى في نعليه"،غير أنه ينبغي على المؤذن والمصلي أن يتأكد قبل دخول المسجد من طهارة نعليه،وطهارتها كما هو معلوم دلكها بالأرض،وأما الذين اعترضوا فلا علم لديهم،ولا يجوز لهم الخوض فيما لا علم لهم به"

اتمنى انكم استفدتوا من هذا الموضوع البسيط

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://my-cute-world.yoo7.com/
بطرانه ومفلسه
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 14
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الجمعة أغسطس 01, 2008 6:32 am

تسلمين والله علي المعلووومات الطيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 433
العمل/الترفيه : طـــــالــــبــة عــــــلــــم
المزاج : روحي عاليهـ و high
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الجمعة أغسطس 01, 2008 5:44 pm

الله يسلمج حياتي Wink

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://my-cute-world.yoo7.com/
دلع بنات
عضو مهم
عضو مهم


انثى عدد الرسائل : 462
العمر : 23
المزاج : مـــســـتـــــــــانـــــــســــــهـ:
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 4:15 am

تسلميين على المعلومات الطيبه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 433
العمل/الترفيه : طـــــالــــبــة عــــــلــــم
المزاج : روحي عاليهـ و high
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 4:57 am

الله يسلمج حياتي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://my-cute-world.yoo7.com/
دلع بنات
عضو مهم
عضو مهم


انثى عدد الرسائل : 462
العمر : 23
المزاج : مـــســـتـــــــــانـــــــســــــهـ:
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الأربعاء أغسطس 06, 2008 11:59 pm

ويسمنج ياربي..

خخخخ اسولف..

_________________
عـودتنـي كـل يـوم اسـمع انا وصـوتك وعودتنـي ليـن ضـاق صـدري ماتخـلينـي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
×.× غإأإيوه×.×
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا


انثى عدد الرسائل : 106
العمر : 24
العمل/الترفيه : طــــــــــــــالبه
المزاج : حبتين
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الخميس أغسطس 07, 2008 1:08 am

تسلمين الشيخه ع المعلومات الطيبه..

نترقب يديدج..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 433
العمل/الترفيه : طـــــالــــبــة عــــــلــــم
المزاج : روحي عاليهـ و high
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الخميس أغسطس 07, 2008 8:30 am

دلع:تراني ما نااقصه
هع هع
و غاايوه:دومي اقول انج احسن من يرد Like a Star @ heaven

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://my-cute-world.yoo7.com/
دلع بنات
عضو مهم
عضو مهم


انثى عدد الرسائل : 462
العمر : 23
المزاج : مـــســـتـــــــــانـــــــســــــهـ:
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 7:49 am

شو ماناقصه.؟؟...

يعني حبيبتي admin يعني غايوه شوفييهااا..

ترااني اسووووووووووووووووووووووووووولف..

_________________
عـودتنـي كـل يـوم اسـمع انا وصـوتك وعودتنـي ليـن ضـاق صـدري ماتخـلينـي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 433
العمل/الترفيه : طـــــالــــبــة عــــــلــــم
المزاج : روحي عاليهـ و high
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 9:19 pm

خخخخخخخخخخخ Smile

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://my-cute-world.yoo7.com/
دلع بنات
عضو مهم
عضو مهم


انثى عدد الرسائل : 462
العمر : 23
المزاج : مـــســـتـــــــــانـــــــســــــهـ:
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الأحد أغسطس 17, 2008 11:44 pm

شو خخخخخخخخخخخ

يالله بس ماشي سوالف في المواضيع

_________________
عـودتنـي كـل يـوم اسـمع انا وصـوتك وعودتنـي ليـن ضـاق صـدري ماتخـلينـي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 433
العمل/الترفيه : طـــــالــــبــة عــــــلــــم
المزاج : روحي عاليهـ و high
الجنسية : اماراتية
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحكام للنعل.......   الإثنين أغسطس 18, 2008 5:14 am

okay

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://my-cute-world.yoo7.com/
 
الاحكام للنعل.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
My...Cute...World :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: